نبذة عن كلية

نبذة عن الكلية

من منطلق التواصل مع الأسرة الجامعية والمحيط الاجتماعي يشرفني و يسعدني أن أرحب بالجميع في الموقع الرسمي لكلية الآداب واللغات بجامعة امحمد بوقرة بومرداس ممّا يعزز الارتباط بها ارتباط وجود وهوية، وهو ما يتطلب وعياً عميقا، ويقظة دائمة، ونوايا مخلصة. هذه الكلية الفتية التي أنشئت بمرسوم تنفيذي رقم 19-204 المؤرخ في 15 ذي القعدة 1440 الموافق 18يوليو 2019يعدل ويتمم المرسوم التنفيذي رقم 98-189المؤرخ في 7صفر عام 1419 الموافق ل 2يونيو1998والمتضمن إنشاء جامعة بومرداس ضمن مجموعة من كليات الجامعة ومعاهدها لتكون صرحاً علمياً مميزاً

تحوز كلية الآداب واللغات إلى حد الساعة على ثلاثة أقسام تتكون من:قسم اللغة العربية وآدابها ،وقسم اللغة الفرنسية ،وقسم اللغة الإنجليزية والتي أنشئت بقرار رقم 265 المؤرخ في 16 مارس 2020 تضمن التكوين في طور الليسانس وطور الماستر ،والدكتوراه تتطلع كلية الآداب واللغات في رؤيتها المستقبلية إلى تطوير التعليم وضمان الجودة التعليمية والبحثية، وإعداد خريجين مؤهلين تربوياً،وأكاديمياً، ومهنياً لسوق العمل قادرة على خدمة المجتمع وتلبية حاجاته مما يعزز توثيق الصلة بالمجتمع.

وحتى تتمكن كليتنا من أداء المهام المنوطة بها وضمان جودة التعليم الذي هو مفتاح المرور لعصر المعرفة نسعى لنرتقي بالكلية من المفهوم التقليدي إلى المفهوم المعاصر الذي يتطلب أن يتماشى مع أدبيات التعليم العالي الحديث، كون الجامعة هي حجر الأساس للثقافة والحضارة، والمنبع الأساسي للتنمية المجتمع ولتحقيق ذلك لابد من منطلقين:و حتى تتمكن كليتنا من أداء المهام المنوطة بها وضمان جودة التعليم الذي هو مفتاح المرور لعصر المعرفة نسعى لنرتقي بالكلية من المفهوم التقليدي إلى المفهوم المعاصر الذي يتطلب أن يتماشى مع أدبيات التعليم العالي الحديث، كون الجامعة هي حجر الأساس للثقافة والحضارة، والمنبع الأساسي للتنمية المجتمع ولتحقيق ذلك لابد من منطلقين:  حزيران / يونيه 1998 التي تأسست جامعة بومرداس. وهذا الأخير هو إنشاء مجموعة من كليات ومعاهد الجامعة . إلى التاريخ ، كلية الآداب واللغات ثلاثة أقسام وهي : قسم اللغة العربية, قسم اللغة الفرنسية و اللغة الإنجليزية قسم اللغة التي أنشئت بموجب القرار رقم 265 المؤرخ 16 آذار / مارس عام 2020 لضمان التدريب في البكالوريوس ، والماجستير ، والدكتوراه.
كلية الآداب و اللغات تتطلع إلى تطوير وضمان التعليمية والبحثية جودة إعداد والأكاديمية المختصة الخريجين

المنطلق الأول:مواكبة التغيرات التكنولوجية السريعة من خلال الاستثمار الأمثل للتكنولوجيا والوسائل الحديثة في التعليم مثل التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد والتعليم المستمر والتعليم المفتوح. والمنطلق الثاني: تنمية فعلية لرأس المال البشري بالاعتماد على كفاءات بشرية مؤهلة وقادرة على مواكبة التطورات ورفع التحديات في مختلف المجالات وهذا لن يتأتى إلاّ بالعلم والعمل.


من هذا المنطلق فالهدف الذي تصبو إلى بلوغه هو توفير تعليم نوعي يفضي إلى التفوق والتميز ويحول المجتمع من مستهلك للمعرفة إلى منتج لها بما يتماشى مع رؤية الجامعة، وفق منهج يجمع بين الثوابت والقيم الوطنية الأصيلة والانفتاح على مستجدات العصر مما يعزز فتح آفاق الجامعة على الثقافة العالمية والإنسانية.


تتمثل رؤية الكلية في تحقيق الريادة الأكاديمية على مستوى الجامعة والتطلع إلى مكانة متميزة، وتحقيق أعلى درجات الجودة، والتميز في كافة المجلات: البحثية، و التعليمية، و المجتمعية.
ثانيا ، تنمية الموارد البشرية ، على أساس مهني مؤهل خريج قادر على مواكبة التطورات ورفع التحديات في مختلف المجالات..

إذ أهنيء الكلية على ما تحقق لها من منجزات منذ نشأتها فإني أدعوها إلى مزيد من التجنيد لكسب رهانات النوعية والجودة وتحقيق الامتياز في تكوين النخب والكفاءات التي تقع على عاتقها مسؤولية الاضطلاع بإدارة مؤسسات الدولة والمجتمع بكفاءة واقتدار في زمن أضحت فيه التنمية المعرفية وتكوين رأس المال البشري الرافع الاستراتيجي الذي يزود البلاد بميزات تنافسية أكيدة في مجتمع تُبنى عليها الأمجاد والحضارات، بل وتتحقق بها التطلعات والانتصارات.


أ.د. لبصير نورالدين